مهم للمسافرين 20 أقول يآم . الشباب ماودك تناسبنا هع ترى ببلاش بدون مهر مهم للمسافرين 19
المهم إذا حبيت تناسبنا جيب معك ابوك اقصد لاتنسى تضغط > هنا <
وترى الرساله هذي وراك وراك زي ماتقول نشبه في حلق الواحد في
ملاحظه ترى اذا سجلت نعطيك كرتون منديل مجانا هههههه يالله بالتوفيق لك
مهم للمسافرين 20 أقول يآم . الشباب ماودك تناسبنا هع ترى ببلاش بدون مهر مهم للمسافرين 19
المهم إذا حبيت تناسبنا جيب معك ابوك اقصد لاتنسى تضغط > هنا <
وترى الرساله هذي وراك وراك زي ماتقول نشبه في حلق الواحد في
ملاحظه ترى اذا سجلت نعطيك كرتون منديل مجانا هههههه يالله بالتوفيق لك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


-{ رمضــــآن يجمعنـــآ }-
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مهم للمسافرين

اذهب الى الأسفل 
+2
اميره الاحلام
دلع بنات
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
دلع بنات
|!|مبدعه جديده|!|
|!|مبدعه جديده|!|
دلع بنات


مشآركآتگِ : 29
تاريخ التسجيل : 05/06/2009
حكمتك : كل من فوق التراب تراب

مهم للمسافرين Empty
مُساهمةموضوع: مهم للمسافرين   مهم للمسافرين Emptyالأربعاء يوليو 22, 2009 7:06 pm

السلام عليكم

هذه بعض الاسئله واجوبتها تفيدكن اثناء السفر

مقدار المسافة التي يقصر فيها الصلاة:
المسافة التي تقصر فيها الصلاة حددها بعض العلماء بنحو ثلاثة وثمانين كيلو متراً وحددها بعض العلماء بما جرى به العرف أنه سفر وان لم يبلغ ثمانين كيلو متراً وما قال الناس عنه:إنه ليس بسفر فليس بسفر ولو بلغ مائة كيلو متر.
وهذا الأخير هو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية ، رحمه الله ، وذلك لأن الله تعالى لم يحدد مسافة معينة لجواز القصر وكذلك النبي صلى الله عليه وسلم لم يحدد مسافة معينة لجواز القصر.
وقال أنس بن مالك – رضى الله عنه : ((كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا خرج ثلاثة أميال او فراسخ قصر الصلاة وصلى ركعتين)). وقول شيخ الإسلام ابن تيميه ، رحمه الله ، أقرب إلى الصواب، ولا حرج عند اختلاف العرف فيه أن يأخذ الإنسان بالقول بالتحديد لأنه قال به بعض الأئمه و العلماء المجتهدين فليس عليهم به بأس إن شاء الله تعالى أما مادام الأمر منضبطاً فالرجوع إلى العرف هو الصواب.

متى يترخص المسافر برخص السفر:
ذكر العلماء-رحمهم الله -انه لا يشترط لفعل القصر والجمع ، حيث أبيح فعلهما ، أن يغيب الإنسان عن البلد بل متى خرج من سور البلد جاز له ذلك. وتبدأ أحكام السفر إذا فارق المسافر وطنه وخرج من عامر قريته أو مدينته وإن كان يشاهدها، ولا يحل الجمع بين الصلاتين حتى يغادر البلد إلا أن يخاف أن لا يتيسر له صلاة الثانية أثناء سفره.

رخص السفر:
1.
صلاة الرباعية ركعتين.
2.
الفطر في رمضان ويقضيه عدة من أيام أخر.
3.
المسح على الخفين ثلاثة أيام بلياليها ابتداء من أول مسح.
4.
سقوط المطالبة براتبة الظهر والمغرب والعشاء أما راتبة الفجر وبقية النوافل فإنها باقية على مشروعيتها واستحبابها.
5.
الجمع بين الصلاتين اللتين يجمع بعضهما إلى بعض وهما الظهر والعصر أو المغرب والعشاء ولا يجوز تأخير المجموعتين عن وقت الخيرة منهما فلا يجوز تأخير الظهر والعصر المجموعتين إلى غروب الشمس ولا تأخير المغرب والعشاء المجموعتين إلى ما بعد نصف الليل.

من كان سفره دائماً هل يترخص برخص السفر؟:
قصر الصلاة متعلق بالسفر فما دام الإنسان مسافراً فإنه يشرع له قصر الصلاة سواء كان سفره نادراً أم دائماً إذا كان له وطن يأوي إليه ويعرف أنه وطنه.

إقامة المسافر في بلد غير بلده الأصلي (بنية الاستيطان):
أن يقيم إقامة استيطان بحيث ينتقل عن بلده الأصلي انتقالاً كاملاً فحكم هذا حكم المستوطنين الأصليين في كل شيء لا يترخص رخص السفر في هذا البلد الذي انتقل إليه بل يترخص إذا سافر منه ولو إلى بلده الأصلي كما لو كان بلده الأصلي مكة فانتقل للسكنى في المدينة فإنه يعتبر في المدينة كأهلها الأصليين فلو سافر إلى مكة للعمرة أو الحج أو طلب العلم أو زيارة قريب أو تجارة أو غيرها فحكمه في مكة حكم المسافرين وإن كان قد تزوج فيها من قبل وتأهل كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم في مكة في غزوة الفتح وحجة الوداع مع أنه قد تزوج في مكة وتأهل فيها من قبل.

هل تسقط الجماعة عن المسافر؟:
لا تسقط صلاة الجماعة عن المسافر لأن الله تعالى أمر بها في حال القتال فقال: (وإذا كنت فيهم فأقمت لهم الصلاة فلتقم طائفة منهم معك وليأخذوا أسلحتهم فإذا سجدوا فليكونوا من ورائكم ولتأت طائفة أخرى لم يصلوا فليصلوا معك) (النساء الآية:102).الآية.. وعلى هذا فإذا كان المسافر في بلد غير بلده وجب عليه أن يحضر الجماعة في المسجد إذا سمع النداء إلا أن يكون بعيداَ أو يخاف فوت رفقته لعموم الأدلة الدالة على وجوب صلاة الجماعة على من سمع النداء أو الإقامة.

عدد ركعات صلاة السفر:
صلاة المسافر ركعتان من حين أن يخرج من بلده إلى أن يرجع إليه لقول عائشة رضى الله عنها : ((أول ما فرضت الصلاة فرضت ركعتين فأقرت صلاة السفر وأتمت صلاة الحضر)). وفي رواية ((وزيد في صلاة الحضر)) وقال أنس بن مالك رضى الله عنه : خرجنا مع النبي صلى الله عليه وسلم من المدينة إلى مكة فصلى ركعتين ركعتين حتى رجعنا إلى المدينة)).

إذا صلى المسافر خلف إمام يتم:
إذا كنت في بلد تسمع النداء فيه فعليك أن تجيب النداء وإذا صليت مع الإمام لزمك الإتمام لعموم قوله صلى الله عليه وسلم ((ما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا)). ولقوله صلى الله عليه وسلم: (( إنما جعل الإمام ليؤتم به)) ولأن ابن عباس رضى الله عنهما سئل: عن الرجل إذا كان مسافر وصلى مع الإمام يصلي أربعا َوإذا كان وحده يقصر؟ قال: تلك هي السنة فإذا سمعت النداء فاجب وأتم مع الإمام فلو صليت معه ركعتين وسلم فإن عليك أن تتم الركعتين الباقيتين.
ولكن لو أنك لم تسمع النداء أو كنت في مكان ناء عن المساجد أو فاتتك الجماعة فإنك تصلى ركعتين ما دمت في البلد الذي سافرت إليه بنية الرجوع إلى بلدك.


[size=21]فهناك من يرى اتمام الصلاة لمن طالت اقامته وهناك من يرى قصرها لمن قصرت إقامته...!!!

ومن اشهر من افتى بذلك الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله تعالى ... وهذه نص الفتوى :

جمع وقصر الصلاة في السفر مهما طالت المدة ، وحيث إن الأقوال كثرت في هذا الموضوع ، فآمل من فضيلتكم أن تبينوا لي شيئين :

أولا : السفر خارج المملكة ، هل يجوز لي القصر والجمع مهما طالت مدته ، ؟؟

حيث أحيانا تزيد عن شهرين ، علما بأني لا أستطيع الصلاة بالملابس الإفرنجية وأضطر أن أرجع إلى سكني للصلاة ، والجمع والقصر يريح أكثر ، فما الحكم هل يجوز أن أجمع وأقصر أم لا؟

ثانيا : أسافر كثيرا إلى جدة وعندي سكن هناك ، ولكن مقر إقامتي في الرياض وأجلس هناك مدة أحيانا تزيد عن الشهر ، فهل يجوز لي الجمع والقصر أم لا؟

ج : أفيدك بأن السفر الذي يترخص فيه المسافر برخص السفر هو ما اعتبر سفرا عرفا ومقداره على سبيل التقريب مسافة ثمانين كيلو مترا . فمن سافر لقطع هذه المسافة فأكثر فله أن يترخص برخص السفر في المسح على الخفين ثلاثة أيام بلياليهن وقصر الصلاة الرباعية ركعتين ، وجمع الظهر والعصر في وقت إحداهما ، وهكذا المغرب والعشاء ، وإذا وصل المسافر إلى البلد التي قصدها ونوى الإقامة فيها أكثر من أربعة أيام فإنه لا يترخص برخص السفر . وإذا نوى الإقامة أربعة أيام فما دونها فإنه يترخص برخص السفر .

والمسافر الذي وصل إلى بلد لقضاء حاجة ولكنه لا يدري متى تنقضي حاجته ولم يحدد زمنا معينا للإقامة يزيد على أربعة أيام فإنه يترخص برخص السفر ولو زادت إقامته على أربعة أيام .

ولبس الملابس الإفرنجية ليس عذرا في تأخير الصلاة عن وقتها ولا عذرا في جمع الصلاتين ، ولا ينبغي للمسافر ترك صلاة الجماعة إذا تيسرت له بحجة السفر . لأن صلاة الجماعة واجبة والقصر والجمع رخصة . وفق الله الجميع لما فيه رضاه ، وأعاننا وإياكم على كل خير . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

الرئيس العام لإدارات البحوث العلمية

والإفتاء والدعوة والإرشاد

صدر من مكتب سماحته برقم 3964 / 2 في 13 / 11 / 1410 هـ .


وهناك من يرى قصر الصلاة للمسافر مهما طالت المدة ان كان لاينوي الإقامة ... ومن اشهر من افتى بذلك الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى وقد أخذ برأي شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى ... وهذه نص الفتوى :


السؤال: جزاكم الله خيرا فضيلة الشيخ هذا سائل للبرنامج يقول في هذا السؤال فضيلة الشيخ أود أن أعرف القول الراجح في مسألة القصر بالنسبة لطلاب الجامعة الوافدين إلى المملكة وبعد كل عام يسافرون إلى بلادهم في الإجازة ثم يعودون وهكذا حتى تنتهي مدة الدراسة علما بأننا نسمع من بعض العلماء بأنهم يقولون عليهم القصر بينما البعض من العلماء الآخرين لا يرى هذا أفتونا يا فضيلة الشيخ محمد في هذا الأمر جزاكم الله خيرا؟
الجواب

الشيخ: هذه المسألة من المسائل الخلافية أعني هل تحدد مدة السفر في الإقامة التي تمنع الترخص برخص السفر أو لا تحدد وفيها خلاف بين أهل العلم يزيد على عشرين قولا والمرجع في الخلاف كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم والذي نرى في هذه المسألة أن الإنسان ما دام لم يستوطن البلد أو يعزم على الإقامة المطلقة فإنه مسافر ولو طالت مدته لأنه لم يتخذ هذا البلد وطنا ولم ينو الإقامة فيه إقامة مطلقة وإنما نوى إقامة مقيدة إما بزمن وإما بعمل فالمقيدة بزمن مثل: يقول إنه سيبقى في هذا البلد لمدة عشرة أيام عشرين يوما شهرا شهرين هذه مقيدة بزمن والمقيدة بعمل مثل أن يقول سأبقى في هذا البلد حتى ينتهي موسم التجارة وهو لا يدري متى ينتهي أو سأقيم في هذا البلد ما دام هذا العالم فيها يدرس أو يقول سأبقى في هذا البلد ما دمت أتلقى العلاج أو ما أشبه ذلك هذا أيضا قد حدد إقامته بعمل فالمسألة الثانية أعني تحديد الإقامة بالعمل نص الفقهاء كلهم على أنه ما دام لم يعزم إقامة مطلقة فإن له أن يقصر الصلاة وهو موجود في مختصرات المتون ومطولاتها وأنه يقصر ولو بقي سنين يقصر أبدا فلو فرض أنه أقام للعلاج وطال علاجه سنوات فله أن يقصر لأنه لم ينو إقامة مطلقة إنما نوى إقامة مقيدة بهذا العمل أو بهذا الغرض وكذلك لو أقام ما دام هذا العالم موجودا وعمر العالم خمسين سنة أو ستين سنة فإنه يقصر بقينا في الإقامة المحددة بمدة من العلماء من ألحقها بالإقامة المحددة بعمل ومنهم من لم يلحقها ثم الذين لم يلحقوها بعضهم قال الإقامة ما زاد على أربعة أيام فمتى نوى إقامة أكثر من أربعة أيام وجب عليه الإتمام ولم يترخص برخص السفر ومع ذلك لم يعطوه حكم المقيم أو المستوطن بل قالوا إنه لا تنعقد به الجمعة ولا يصح أن يكون إماما فيها لأنه غير مستوطن ومن العلماء من قيد ذلك بأربعة أيام زائدة عن يوم الوصول ويوم المغادرة ومن العلماء من قيد ذلك بخمسة عشر يوما ومنهم من قيد ذلك بتسعة عشر يوما وكل هذه أقاويل استنباطية والذي تدل عليه الأدلة الشرعية فيما أرى أنه ما دام لم يعزم إقامة مطلقة أو استيطانا فإن له حكم المسافر لأن هذا الدارس مثلا في الجامعة يقول لو أعطيت الشهادة اليوم لسافرت أنا لست من أهل البلد ولا أريد الإقامة في البلد أنا أتيت لغرض الدراسة لكن الدراسة محددة بأربعة سنوات أو أكثر فما دمت لم أتخرج فأنا مقيم بهذا البلد نظيره قول الذي يقول أنا سأبقى في هذا البلد حتى أشفى أو حتى يموت العالم الذي أدرس عنده أو ما أشبه ذلك ولا فرق وهذا الذي ذكرته هو الذي اختاره شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله وقد بحث المسألة بحثا مطولا في الفتاوى في باب صلاة الجمعة فمن أحب المزيد من ذلك فليرجع إليه.


أسأل الله أن يكون خالصاً لوجهه الكريم...لارياءً ولا سمعه...




اتمنى اكون افدتكم[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميره الاحلام
مٍشـرفــﮧ الألعـآب والمسآبقآت● }~
مٍشـرفــﮧ الألعـآب والمسآبقآت● }~
اميره الاحلام


مشآركآتگِ : 1577
تاريخ التسجيل : 06/06/2009
حكمتك : >>تحكمنى قناعاتى <<

مهم للمسافرين Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهم للمسافرين   مهم للمسافرين Emptyالخميس يوليو 23, 2009 3:38 am

يسلموو حبيبتي

لا عدمنا جديدكــ
عووووووووووووووافي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
[.. فاديه ..]
مٍشـرفــﮧ ڪشڪول الذڪريآت● }~
مٍشـرفــﮧ ڪشڪول الذڪريآت● }~
[.. فاديه ..]


مشآركآتگِ : 506
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 05/06/2009
حكمتك : ََعيشهـآ وفلّهـآ وربكـ يحلّهـآَََّ

مهم للمسافرين Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهم للمسافرين   مهم للمسافرين Emptyالثلاثاء يوليو 28, 2009 11:29 am

مشكوووووووووووووووره يا اختي عساك ع القوه..=)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ضحكه تحدي ومحد قدي
مٍشـرفــﮧ الديكور والفنون ● }~
ضحكه تحدي ومحد قدي


مشآركآتگِ : 1039
تاريخ التسجيل : 07/06/2009
حكمتك : ليس العيب ان تسقط و لكن العيب ان تبقى في مكانك

مهم للمسافرين Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهم للمسافرين   مهم للمسافرين Emptyالأحد أغسطس 02, 2009 1:47 am

الله يجزاااااااااااااااااااااااكـ الجنهـ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
@ نبع الوفا @
|!|مبدعه جديده|!|
|!|مبدعه جديده|!|
@ نبع الوفا @


مشآركآتگِ : 135
تاريخ التسجيل : 05/07/2009
حكمتك : &&&طنش تعش تنتعش &&&

مهم للمسافرين Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهم للمسافرين   مهم للمسافرين Emptyالأربعاء أغسطس 05, 2009 3:09 am


الله يجزااااااااااااك خيرررررر

موضووووع مهم مررررره

يعطيك العافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MĩŜş Σṫıќăẗє «°•
مٍشـرفــﮧ الصوتيــــآت ● }~
MĩŜş Σṫıќăẗє «°•


مشآركآتگِ : 272
تاريخ التسجيل : 30/06/2009
حكمتك : عــش في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل

مهم للمسافرين Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهم للمسافرين   مهم للمسافرين Emptyالإثنين أغسطس 10, 2009 12:14 pm

الله يــــــجزاكـ الف خير alien
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مهم للمسافرين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: » إبدـآعنـآ ـآلعـآم « :: ـآسـلآميـات-
انتقل الى: